التخطي إلى المحتوى

أين تظهر أهمية المعلومات بالنسبة للمتخصصين في مجال الإعلام الآلي؟
إن ميدان الإعلام الآلي هو من الميادين المؤثرة في التطور التكنولوجي وأهمية المعلومات في هذا الميدان كبيرة للغاية. فالمعلومات بشكل عام هي ما يقوم عليه التطور التكنولوجيا الذي أساسه هو المعرفة والعلم. فكثيرا ما تكون المعلومة لا تقدر بثمن.
فالمعلومات يحتاجها الشخص العادي كما يحتاجها المتخصصون في مجال ما. والمتخصصون في الإعلام الآلي يرتبط عملهم بالتعامل مع البيانات والمعطيات التي هي الشكل الخام للمعلومات. كما ان هؤلاء المتخصصون يِثرون بأعمالهم في الكثير من جوانب ومناحي الحياة الأخرى.
1 هل كل من هو مهتم بمجال الإعلام الآلي يدرك أهمية المعلومات؟
إن كل المهندسين في مجال الإعلام الآلي والمهتمين بهذا المجال يدركون أهمية المعلومات لتسيير هذا المجال وتطويره. فالإعلام الآلي أصبح ضروري في المؤسسات والبيوت في المحلات وفي المصانع وفي كل مكان تقريبا. فالكل يسعى نحو رقمنة الأمور لتسهيلها.
هذا المجال يتضمن الكثير من الوظائف والمهام التي تقدم مناصب عمل للكثيرين. بالإضافة إلى ذلك فإن عالم الألعاب الإلكتروني والأنترنت قائم على استخدام الإعلام الآلي. وكل ذلك يحتاج إلى المعلومات لاستعماله واستغلاله من مختلف الفاعلين والمهتمين وحتى غير المهتمين.
المعلومات لحل المشكلات:
إن الحصول على المعلومات المناسبة والكافية هو ما يساعد على حل المشكلات وهذا الأمر بشكل عام. ومجال الإعلام الآلي كذلك. ونخص بالذكر هنا البرمجة وتطوير البرمجيات التي تساعد المستخدم على القيام بعمل ما. فجمع المعلومات من المراحل المهمة في ذلك.
وهذا يثبت أهمية المعلومات التي يقدمها الزبون للمطور حول ما الذي يرغب في الحصول عليه. فذلك ينعكس مباشرة على الناتج، فنقص المعلومات والمعطيات ينتج برنامج ناقص. أما وجود معلومات أكثر من اللازم فقد يعقد الموضوع ويزيد من التكلفة دون نتيجة.
ما نشهده اليوم من برامج وألعاب وكذا تطبيقات الهاتف الذكي ما هي إلا نتاج للمعلومات التي يملكها المطورون حول المستخدمون. كما أن تحديثات هذه التطبيقات ذاتها قائمة على ردة فعل المستخدمين.
المعلومات في مجال الترفيه:
أصبح الحصول على الترفيه من خلا تكنولوجيات الإعلام الآلي وعلى رأسها الأنترنت أمرا يقوم به الجميع. ولهذا لا يتوقف عالم الترفيه الالكتروني عن التطور وتقديم المزيد في كل مرة. وخاصة عبر تكنولوجيات الهواتف النقالة التي هي رفيقة الجميع.
مما يدخل في مجال الترفيه هناك مواقع الكازينو اونلاين مثل موقع kuwait-casino.net الذي هو بذاته يقترح مواقع أخرى للعب. وحتى في هذا المجال تظهر أهمية المعلومات بداية من قيام اللاعبين بتقديم معلوماتهم الشخصية لإنشاء حساباتهم في مواقع اللعب.
وفي مجال آخر يدخل ضمن الترفيه هو مشاهدة الفيديوهات، الأفلام، المسلسلات وغيرها من المواد الترفيهية. فما يقترحه مقدمو هاته الخدمات الترفيهية قائم على جمع المعلومات باستمرار من نشاط واختيارات مستخدميهم.
2 ما هي أهم فروع الإعلام الآلي التي سيكون لها شأن كبير في المستقبل؟
قلنا بأن الإعلام الآلي أصبح جزء من مختلف مجالات الحياة وأن أهمية المعلومات لا تقتصر على هذا المجال وحده. وكون الإعلام الآلي مجال واسع مثلما ذكرنا فهناك فروع منه لا شك في أهميتها في الحاضر والمستقبل ونذكر:
البرمجة:
ذكرنا بان البرمجة وتطوير البرامج والتطبيقات هدفه تقديم حلول وتبسيط مهام ما على المستخدم. وهذا الأمر غير مرتبط بالأزمنة بل إن الإنسان أصبح أكثر إلحاحا وانتقاءا لحاجاته. وبالتالي فإن الطلب على المبرمجين والمتخصصين سيزداد مع زيادة التطور التكنولوجي.
التصميم:
فرع آخر من خدمات الإعلام الآلي ويبرز أهمية المعلومات هو التصميم. فهذا الأخير جزء من كل ما يتم عرضه على المستخدمين وله دور كبير جدا في جلب الانتباه. ولأهميته فيجب ان يكون المصمم محترف ليحقق غايته.