أخبار عاجلة
مشروعك يمول  10 آلاف مشروع ببنى سويف -
منها خفض الكوليسترول.. ما هي فوائد الترمس؟ -

علماء يكتشفون آثار أنهار قديمة على المريخ

علماء يكتشفون آثار أنهار قديمة على المريخ
علماء يكتشفون آثار أنهار قديمة على المريخ

المصدر
أهل مصر

كتب : وكالات

سمحت صور جديدة عالية الدقة للعلماء "بقراءة صخور المريخ" والعثور على أول دليل على أن الأنهار كانت موجودة على الكوكب الأحمر منذ أكثر من 3.7 مليار سنة.

ووفق العلماء في كلية الأبحاث الدولية لدراسة علوم الكواكب في إيطاليا، فإن الصور والبيانات التي اعتمدوا عليها في أبحاثهم كشفت أن المياه، التي وجدت على كوكب المريخ قبل 3.7 مليار سنة، ظلت موجودة على الكوكب الأحمر طوال 100 ألف عام. وبحسب البحث الجديد الذي نُشر في مجلة "نيتشر كوميونيكيشن" وموقع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية فقد استخدم العلماء الصور التي التقطتها كاميرات مسبار وكالة ناسا "ريكونيسانس"، بالغة الدقة لدراسة حافة فوهة في النصف الجنوبي من المريخ.

إقرأ أيضاً

وقال مؤلف الدراسة والجيولوجي وكبير العلماء في كلية الأبحاث الدولية لدراسة علوم الكواكب في إيطاليا، فرانشيسكو ساليسي: "الأمر ليس مثل قراءة صحيفة، لكن الصور عالية الدقة سمحت لنا بقراءة الصخور كما لو كنت تقف بالقرب من الجرف". وأضاف: "لسوء الحظ ليس لدينا القدرة على الصعود إلى المريخ، لننظر إلى التفاصيل الدقيقة، لكن أوجه التشابه اللافتة مع الصخور الرسوبية على الأرض لا تترك سوى القليل من الخيال"، حسبما نقلت وكالة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية. وتوصل العلماء إلى هذه النتائج خلال قيامهم بدراسة الفوهة منذ فترة طويلة لأنها واحدة من أكبر الفوهات في النظام الشمسي، وتمتد مسافة 9 كيلومترات تقريبا. وفي صور حافة الفوهة، يمكن رؤية أدلة قديمة على وجود بحيرة كبيرة وأنهار ودلتا وقنوات في الصخرة، كما ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية.